المعلق حفيظ دراجي – أحد مؤسسي ثورة التعليق العربي

26 يناير 2024 - 5:52 ص

يعد المعلق حفيظ دراجي هو أحد أكبر وأفضل المعلقين الرياضيين في الوطن العربي حيث اشتهر بثقافته ووعيه الرياضي وحبه لكرة القدم وكذلك أسلوبه المميز في مجال التعليق، ذلك الأسلوب الذي يجذب الكثير من عشاق كرة القدم لمتابعة المباريات التي يقوم دراجي بالتعليق عليها، وهو دائما ما يتم تكليفه بالمباريات الهامة نظرا لتصنيفه العالي في مجاله الذي يتقنه ويحبه بشغف شديد كما حصل المعلق الجزائري الكبير على الكثير من الجوائز في مجال التعليق على المستوى العربي والعالمي.

المعلق حفيظ دراجي

هو معلق وإعلامي رياضي، تعود أصول عائلة حفيظ دراجي إلى دولة الجزائر، حيث ولد في العاشر من شهر أكتوبر لعام 1964 أي يبلغ من العمر حاليا 59 عاما وحاصل على شهادة البكالوريوس في الآداب.

المعلق حفيظ دراجي
حفيظ دراجي فيسبوك

وبعدها قام بالالتحاق بمعهد الإعلام والاتصال وحصل على شهادة الليسانس في الإعلام وذلك لحبه الشديد للإعلام خاصة الإعلام الرياضي ويعمل الآن في قنوات بي إن سبورت الرياضية في قطر.

اقرأ أيضا: زوجة حكيم زياش – ملكة الجمال التي أبهرت العالم؟

مشوار المعلق حفيظ دراجي المهني

بداية عمل حفيظ دراجي كانت في التلفزيون الجزائري في عام 1989 معلقا على مباريات كرة القدم الجزائرية وبعدها تحول إلى منتج لبرنامج أرقام وتعاليق في التليفزيون ثم برنامج ملاعب العالم.

وقدم بعدها العديد من البرامج السياسية والاجتماعية وبعدها أصبح رئيس تحرير القسم الرياضي التابع للتلفزيون الجزائري حتى قام بالالتحاق بقنوات الجزيرة الرياضية في عام 2008.

مؤلفات المعلق حفيظ دراجي

لا يقتصر عمل حفيظ دراجي على التعليق على مباريات كرة القدم فقط، ولكن لديه العديد من الكتب التي قام بتأليفها كالتالي:

  • كتاب “لا ملاك ولا شيطان” في عام 2012.
  • كتاب “دومينو” في عام 2013.
  • كتاب “في ملعب السياسة” في عام 2020.

جوائز المعلق حفيظ دراجي

المعلق حفيظ دراجي
آخر أخبار حفيظ دراجي

حصد المعلق الجزائري الكبير حفيظ دراجي الكثير من الجوائز منذ انطلاقته في مجال التعليق، وهذه الجوائز كالتالي:

  • جائزة أفضل معلق رياضي عربي طبقا لجريدة الأحداث المغربية في عام 2001.
  • جائزة رياضة وإعلام التابعة للجنة الأولمبية الدولية في عام 2004.
  • جائزة أفضل معلق رياضي جزائري في عام 2006.
  • جائزة أفضل معلق عربي في عام 2009 حسب استفتاء موقع كورة.
  • جائزة أفضل معلق رياضي عربي في عام 2019.

من هي زوجة حفيظ دراجي

يعتبر أصل زوجة حفيظ دراجي هو جزائري وهي شخصية لا تظهر للجمهور كثيرا وتسمى يارا جمال، اولاد حفيظ دراجي من زوجته هما طفلان فقط، ولكنه يحب أن تكون حياته الشخصية بعيدة عن الجماهير والإعلام.

المعلق حفيظ دراجي انستقرام

يمتلك المعلق حفيظ دراجي حسابات على منصات التواصل الاجتماعي ومنها حسابه الشخصي على انستقرام من هنا، والذي يقوم فيه بالتواصل مع متابعيه من خلال نشر الصور الخاصة به وصور النجوم في عالم كرة القدم.

تعليق حفيظ دراجي على فوز الأهلي المصري على الاتحاد السعودي

قدم دراجي التهنئة لفريق الأهلي المصري بعد الفوز على الاتحاد السعودي في ربع نهائي كأس العالم للأندية بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي أقيمت على ملعب الجوهرة المشعة معقل فريق الاتحاد، وقال شكرا للأهلي على المتعة التي منحنا إياها في المباراة فهو كان الأفضل من الفريق السعودي بنجومه العالميين.

حقيقة اعتقال حفيظ دراجي

انتشرت بعض الأخبار في الفترة الماضية عن اعتقال المعلق حفيظ دراجي في تركيا في خلال زيارته السياحية القصيرة هناك، ولكنه قام بالرد على هذه الشائعات ودعا الجميع لتحري الدقة  وأكد عدم تعرضه لأي مضايقات في تركيا.

توقعات حفيظ دراجي لبطل أمم إفريقيا وكأس آسيا

تم توجيه بعض التساؤلات للمعلق حفيظ دراجي عن حظوظ المنتخبات في الفوز باللقب الإفريقي والآسيوي اللذان يقامان حاليا، وتحدث عن بطولة أمم إفريقيا وقال إنه يرشح في المرتبة الأولى كوت ديفوار بصفتها منظمة البطولة وتضم العديد من النجوم في أنجح الأندية الأوروبية.

ويليها السنغال حامل اللقب وأحد أفضل المنتخبات الإفريقية في الفترة الأخيرة ثم المغرب صاحب المركز الرابع في بطولة كأس العالم الأخيرة، ثم المنتخب المصري صاحب السبع بطولات كأس أمم إفريقيا والذي يصول ويجول دائما في البطولة ثم المنتخب الجزائري.

بينما في توقعاته لبطل كأس آسيا المقامة حاليا في قطر قال أن قطر البلد المستضيف غير مرشحة للفوز بالبطولة وأن أبرز المرشحين لنيل البطولة هم منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية والسعودية وأستراليا.

عدم احترام الفيفا للكاف

آخر أخبار حفيظ دراجي أنه قال أن الفيفا لا يحترم الكاف حيث تم تحديد موعد نسخة كأس العالم للأندية في عام 2025 في نفس الموعد الخاص ببطولة كأس أمم إفريقيا التي تستضيفها المغرب، وأشار دراجي أن الكاف أصبح مطالب بتحديد موعد آخر لبطولة أفريقيا.

اقرأ أيضا: أول لاعب كرة قدم في التاريخ -من هو تعرف عليه

لا ينكر حقيقة أن المعلق حفيظ دراجي هو أحد أفضل المعلقين الرياضيين في تاريخ التعليق العربي سوى الحاقدين، فهو استطاع في فترة قصيرة أن يصبح قيمة وقامة في تاريخ الإعلام الجزائري والعربي بأكمله ويتم الإشارة إليه بالبنان بصفته أحد أنجح الشخصيات في دولة الجزائر.

تطبيق yacine tv