المعلق حماد العنزي – مدرس الأجيال في التعليق

3 فبراير 2024 - 3:19 م

كل من يرى المعلق حماد العنزي ببشرته البيضاء ويتعامل معه بنقاء سريرته وأخلاقه المتميزة وصوته المنخفض والأدب الذي يملأ جوانب وجهه يرى عكس كل ذلك أثناء التعليق على المباريات، حيث ينفجر داخل كابينة التعليق ويعلو صوته وترتفع نبرة حنجرته ويهتم بكل تفاصيل كرة القدم من خلال أدائه العظيم وصوته المميز وحماسه الشديد الذي يجعله أحد أفضل المعلقين العرب في التاريخ، وجعل الجميع يشيرون له بالبنان كواحد من المعلقين المفضلين على مستوى التعليق العربي بأكمله.

المعلق حماد العنزي

ولد في مدينة الجهراء في دولة الكويت في الرابع والعشرين من شهر مارس لعام 1982 ولمن يسأل عن كم عمر المعلق حماد العنزي؟ فهو يبلغ حاليا 41 عاما حيث كان والده يقوم بمهمة عسكرية في الجيش هناك.

ولكن بعد سبعة أشهر فقط من ولادته عادت العائلة بأكملها إلى مدينة عرعر في المملكة العربية السعودية، حيث مسقط رأسهم وبالتحديد في حي العزيزية وتركوا مدينة الجهراء الجميلة ونخيلها وفاكهتها.

المعلق حماد العنزي
المعلق حماد العنزي

طفولة حماد العنزي كانت رائعة حيث كان يهتم فيها بكرة القدم في الحارة وذلك بعد انتهاء اليوم الدراسي في مدرسة طلحة بن عبيد الله الابتدائية، ولكن في عمر ثماني سنوات ازداد شغفه أكثر وأكثر بسبب متابعته للمباريات سواء في الدوري السعودي المحلي وكذلك المباريات العالمية مع أشقائه الكبار 

وبلغ عشقه لكرة القدم أقصاها أثناء متابعته لنهائي دوري أبطال أوروبا الذي أقيم بين ميلان ومارسيليا في عام 1993، ومن عشقه لكرة القدم قام بعمل ملعب هو وأصدقائه ومعارفه في حي النسيم شرق مدينة الرياض، وفعل ذلك مستغلا انشغال والده في استكمال دراسته في بكالوريوس أصول الدين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

اقرأ أيضًا: قائمة اجمل لاعبين في العالم – نجوم كبيرة ومميزة

التعليم في حياة المعلق حماد العنزي

رغم عشقه لكرة القدم والشهرة والاحتراف إلا أن والداه اعترضا هذا الطريق لرغبتهم في استكمال ابنهم لحياته الدراسية ومستقبله التعليمي، ولذلك توقف حلمه عن اللعب مع فريق عرعر للشباب وأكمل حياته الدراسية حتى وصل إلى الجامعة.

المعلق حماد العنزي
المعلق حماد العنزي

واستطاع نيل الشهادة الجامعية من كلية المعلمين قسم الدراسات القرآنية في عام 2004 ورغم اهتمامه بتعليمه إلا أنه لم يستطع الابتعاد عن كرة القدم وظل يتابع كل ما يتعلق بها من خلال الصحف والمجلات والمجالس الشعبية، واستطاع تكوين رصيد هائل من المعلومات ساعدته أثناء التعليق على المباريات أمام الكثير من المشاهدين من جميع أنحاء الوطن العربي.

عمل حماد العنزي في مجال التعليق

قام المعلق حماد العنزي بمقابلة مدير البث المباشر في القناة السعودية الرياضية الأستاذ خالد الدوس وقدم أوراق اختبار كمعلق سعودي شاب، وحصل على فرصة التعليق بعد فترة من الانتظار وكان يذهب للعاصمة السعودية الرياض لكي يتعلم من المعلقين الكبار حتى استطاع أن يصبح أبرز المعلقين في القناة السعودية الرياضية.

حماد العنزي بي ان سبورت

في نهاية عام 2009 كان على محمد على المعلق المصري الكبير هو رئيس لجنة المعلقين في قنوات بي إن سبورت التابعة لدولة قطر، وقام بالاتصال بالعنزي من أجل الانضمام للتعليق في القنوات التي تعد أكبر مجموعة قنوات رياضية في الشرق الأوسط والعالم حاليا من أجل التعليق على أكبر البطولات العالمية من خلالها، وانضم بالفعل لها وقام بالتعليق على العديد من المباريات الهامة، ثم غادرها في عام 2017 بعد خلاف سياسي بين الدوحة والرياض.

أهم المباريات التي علق عليها حماد العنزي

أثناء عمل المعلق حماد العنزي في قنوات بي إن سبورت قام بالتعليق على العديد من المباريات المهمة والعظيمة، ومنها التالي:

المعلق حماد العنزي
المعلق حماد العنزي
  • نهائي أولمبياد ريو دي جانيرو في عام 2016 التي أقيمت بين ألمانيا والبرازيل.
  • افتتاح كأس العالم 2014 بين البرازيل وكرواتيا.
  • نهائي دوري أبطال أوروبا 2016 بين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد.
  • ثمن نهائي كأس العالم 2014 بين بلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية.

عائلة المعلق حماد العنزي

بعيدا عن مجال التعليق والإعلام فهو متزوج ورزقه الله أربعة أطفال هم أحمد ونايف وسفانا ولمار، ودائما ما يقوم باصطحاب زوجته وأطفاله بعد انتهاء التعليق والتدريس إلى المقاهي أو المطاعم من أجل تناول القهوة أو الطعام خارج حدود المنزل.

حماد العنزي على وسائل التواصل

لدى المعلق الكبير حماد العنزي حساب على موقع التواصل انستجرام بشارك فيه الصور الخاصة به وبعائلته وأصدقائه ويظهر من هنا، كما يتشارك مع متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي إكس بعض التغريدات من هنا.

ماذا يحب المعلق حماد العنزي

يحب العنزي مشاهدة مقاطع يوتيوب لنجوم سعوديين معتزلين ولعل أبرزهم سامي الجابر ونواف التمياط وماجد عبد الله، ويعشق من الأندية الكبيرة ريال مدريد ويعتبر معلق القرن بالنسبة له هو زاهد قدسي، بينما المقولة المفضلة لديه التي يحبها ويستمد منها شغفه وعزيمته هي “يجب أن تكون رغبتك في النجاح أكبر من خوفك من الفشل”.

اقرأ أيضًا: زوجة عبد الرزاق حمد الله؟ من هي وما اسرارها وقضيتها

لا يعيش المعلق حماد العنزي حياة كلها عمل في مجال التعليق بعيدا عن متاع الحياة، ولكنه يستمتع بالخروج مع عائلته وأصدقائه من أجل ممارسة هواياته، كما أنه يحب مشاهدة مباريات الكرة الطائرة ويشارك دائما في مبارياتها في فترة فراغه، كما أنه لا ينسى لعبته المفضلة كرة القدم التي تمنى احترافها من الصغر.

ياسين تيفي