المعلق خليل البلوشي – صوت يخطف القلوب

26 يناير 2024 - 5:53 ص

يعد المعلق خليل البلوشي أحد أكبر المعلقين في الوطن العربي، وأصبحت مهنة التعليق ركن هام من أركان مباراة كرة القدم في العصر الحديث، والمعلقين مثلهم مثل اللاعبين والمدربين يقومون بتأدية مهامهم على أكمل وجه من أجل أن تخرج المباراة بالشكل اللائق، حيث يقوم المعلق بتغطية الأحداث الرياضية مثل مباريات كرة القدم وكذلك التتويج بالبطولات حيث يقوم بدوره في نشر المتعة والإثارة للمشاهد أمام الشاشة، والبلوشي هو واحد من هؤلاء المعلقين المميزين خاصة في الفترة الأخيرة حيث يمتاز بأسلوبه الحماسي والشيق.

المعلق خليل البلوشي

هو خليل ابراهيم البلوشي معلق رياضي عماني ولد في الثالث من أكتوبر لعام 1979 عمل في بدايته في سلاح الجو العماني لفترة 7 سنوات، ثم انتقل بعدها إلى وزارة الإعلام العمانية، وبدأ التعليق في عام 2002 وكانت بدايته هي بطولة الصداقة للشباب.

المعلق خليل البلوشي
المعلق خليل البلوشي

قام البلوشي بالتصريح في مقابلات صحفية أن من قام باكتشاف موهبته في التعليق هو أخيه الأكبر محمد الذي يسبقه بخمسة عشر عاما وهو كفيف، ولكنه كان يقدم له النصائح ويشجعه على تحقيق حلمه في التعليق.

حيث بدأ بالتعليق على مباريات في الشارع الذي كان يسكن فيه وبعدها تقدم للتلفزيون العماني وخاض امتحان تعليق وتمت الموافقة عليه بعد خمس دقائق فقط، وعمل معلق في التلفزيون العماني.

اقرأ أيضا: اغلى عقد لاعب في العالم – اكتشف من هو فورا 2024

مسيرة المعلق خليل البلوشي المهنية

استمر خليل البلوشي في العمل في التلفزيون العماني منذ عام 2002 حتى تم انتدابه في عام 2007 إلى قناة الدوري والكأس في قطر من أجل التعليق على الدوري القطري بعد ترشيحه من مقدم برنامج المجلس “خالد جاسم”، وفي نفس العام تم انتقاله بشكل رسمي، ولمن يتساءل أين يعلق خليل البلوشي حاليا فهو الآن أصبح في قنوات بي ان سبورت.

خليل البلوشي انستقرام

باعتباره أحد أهم المعلقين العرب في الفترة الأخيرة وتأثيره على جموع الجماهير في الوطن العربي بسبب طريقته المميزة، يمتلك متابعين كثر على وسائل التواصل الاجتماعي خاصة الانستغرام.

ويقوم المعلق خليل البلوشي بنشر العديد من الصور الخاصة به وبعض لاعبي كرة القدم على صفحته الرسمية، وتجاوز المتابعين له مليون متابع من جميع أنحاء العالم والانستغرام الخاص به من هنا.

اعتذار خليل البلوشي لدولة الإمارات

في مباراة نصف نهائي كأس آسيا لعام 2019 التي أقيمت بين منتخبي الإمارات وقطر كان البلوشي يعلق على المباراة، واستطاع حسن الهيدوس نجم المنتخب القطري تسجيل الهدف الثالث في شباك منتخب الإمارات، وقال البلوشي عن هذا الهدف “بالشمع الأحمر، الهيدوس داس عليهم دوس”.

المعلق خليل البلوشي
اعتذار خليل البلوشي لدولة الإمارات

هذه الجملة التي انتشرت كالنار في الهشيم ونالت سخط الكثير من الإعلاميين في دولة الإمارات، وقام رئيس قنوات أبوظبي الرياضية “محمد نجيب” بتوبيخه بسبب أدائه في هذه المباراة.

وبسبب هذه اللقطة تم سحب جائزة زاهد قدسي الحاصل عليها البلوشي كأفضل معلق عربي، وتم إعطائها إلى المعلق السعودي “جعفر الصليح” باعتباره أحد المعلقين السعوديين الواعدين في ذلك الوقت.

ولهذا قام البلوشي بتقديم اعتذار للإمارات أثناء تعليقه على مباراة فرنسا والمغرب في كأس العالم 2022 وأكد أنه يدين بالإعتذار لأهل الإمارات.

زوجة خليل البلوشي           

حاز المعلق خليل البلوشي على العديد من الجوائز العربية والعالمية وأصبح من أشهر المعلقين في العالم العربي، وبالرغم من ذلك فهو يحتفظ بالحياة العائلية الخاصة به بعيدا عن الأضواء.

ولم يقم بالتصريح في أي وسيلة إعلام بأي معلومات خاصة بزوجته أو عائلته، ولم يتم رصد زوجته تقوم بأي نشاط على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا تظهر في أي لقاء على التليفزيون.

راتب خليل البلوشي           

يعد البلوشي من أفضل المعلقين لذا هو في مصاف الأعلى راتب في الوطن العربي في مجال التعليق، ولكن لم يتم التصريح بالراتب الذي يحصل عليه في قنوات بي ان سبورت حتى الآن.

ديانة خليل البلوشي

انتشرت كثير من الأقاويل حول ديانة المعلق خليل البلوشي وتضاربت الأقوال حول أن خليل البلوشي شيعي أم سني، ولكن العديد من المصادر أكدت أن خليل البلوشي سني، وأي أخبار تخص انتمائه للطائفة الشيعية عارية تماما من الصحة.

تضامن المعلق خليل البلوشي مع الشعب الفلسطيني

قام خليل بالتضامن مع شعب فلسطين أثناء تعليقه على مباراة فريق ليفربول مع برايتون في الجولة الثامنة من منافسات البريميرليج عبر قنوات بي ان سبورت، وقال مقدمة رائعة وكان مفادها تضامنا مع أهالينا في فلسطين.

ودعا لهم بالعزة والنصر والقوة والهيبة، كما دعا الله بأننا نستودع فلسطين وأهلها ورجالها ونسائها وأرضها وسمائها، اللهم احفظ فلسطين وأهلها من كل سوء ورد الظالمين خائبين. 

ثناء خليل البلوشي على الأهلي المصري

أثنى المعلق الكبير خليل البلوشي على فريق الأهلي المصري بعد حصوله على برونزية رابعة في كأس العالم للأندية الأخيرة، وتمكن من الفوز على اتحاد جدة السعودي واوراوا ريد دايموندز الياباني.

وأكد أن عقلية جماهير الأهلي هي من تجعل النادي يواصل طريقه في صناعة المجد ويتم ترشيحه للحصول على أي بطولة يخوضها.

الأندية التي يشجعها خليل البلوشي

قام المعلق خليل البلوشي بالإعلان عن الفرق المفضلة له على مستوى العالم، حيث يشجع فريق اي سي ميلان الإيطالي، ويميل أيضا لبعض الفرق مثل برشلونة في إسبانيا وإيفرتون في إنجلترا والأهلي في السعودية والعربي في قطر والوصل في الإمارات.

اقرأ أيضا: أول لاعب كرة قدم في التاريخ – من هو تعرف عليه

المعلق خليل البلوشي لا يعتبر مجرد معلق عادي بل هو من صفوة المعلقين على مستوى العالم العربي، وبدأ منذ الصغر حتى وصل للمكانة التي هو عليها الآن وهو يمتاز بالصوت العذب وطريقته المميزة في التعليق وتوصيل المعلومات للمشاهد العربي عبر شاشة التليفزيون، ويجعل المشاهد ينتقل من مشاهدة المباراة عبر الشاشة إلى المشاهدة في الملعب بسبب الواقعية الشديدة في التعليق وتحليل المباراة بشكل واقعي مميز يجذب المشاهدين.

yacine tv v3