المعلق عصام الشوالي – الأفضل في عالم التعليق

30 يناير 2024 - 5:41 م

لن تجد من هو أفضل من المعلق عصام الشوالي إذا قمت بسؤال مشجعي كرة القدم عن هوية المعلق العربي الذي يستمتعون بمشاهدة المباريات في ظل تعليقه، هذا المعلق الرائع الذي لا يختلف عليه اثنان في جميع أنحاء الوطن العربي، حيث يمتاز بتعليقه السلس شديد الحماس الذي يجعلك تشاهد المباراة كأنها نهائي كأس العالم، ودائما ما يختاره مسؤولي القنوات في المباريات الهامة خاصة النهائيات الكبيرة التي تجذب الجماهير الكبيرة إليها.

المعلق عصام الشوالي

يعتبر المعلق عصام الشوالي هو معلق رياضي تونسي ولد في مدينة تولوز في فرنسا في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر لعام 1970، وتم الرد على السؤال الذي تتساءل الجماهير دائما وهو كم عمر عصام الشوالي.

المعلق عصام الشوالي
المعلق عصام الشوالي

حيث يبلغ حاليا من العمر حاليا 53 عاما، ويعمل معلق في قنوات بي ان سبورت، ويقوم بالتعليق على معظم مش المباريات الكبيرة باعتباره أحد أهم المعلقين في الوطن العربي بسبب حماسه الشديد وتاريخه المزدهر في مجال التعليق.

اقرأ أيضا: اكبر لاعب في العالم – لاعب مصري مقيد في السجلات!!

بداية الشوالي في التعليق

بعد أن أكمل الشوالي دراسته الجامعية أراد ألا يضيع وقته حيث رغب في تحقيق حلمه في التعليق بشكل سريع فذهب إلى القناة الفضائية التونسية وعمل بها وانطلق منها إلى قنوات شبكة راديو وتلفزيون العرب.

وكانت أول مباراة يعلق عليها في القناة هي مباراة صنداونز والترجي التونسي قيعان 2001، وكانت أول مباراة له في دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وانتر ميلان، ومن بعدها وانطلق في عالم التعليق الرياضي.

انتقال الشوالي في الجزيرة الرياضية

انتقل المعلق عصام الشوالي إلى قنوات الجزيرة الرياضية وذلك بعد شراء قنوات راديو وتليفزيون العرب من خلال مجموعة قنوات الجزيرة ليقوم بالتعليق مع نخبة من أبرز المعلقين العرب وذلك في عام 2010.

وقام بالتعليق على الدوري الإسباني، وبعدها قام بالتعليق على بعض مباريات كأس أمم إفريقيا 2010 منها مباريات المنتخب التونسي بصفته تونسي الأصل.

البطولات التي قام الشوالي بالتعليق عليها

كلمات عصام الشوالي هي من تجعله يتم تمكينه من التعليق على العديد من البطولات والمباريات الهامة على مستوى العالم ولم يغب عن صفة أي بطولة، ومن أهم البطولات التي شارك فيها بالتعليق كالتالي:

  • الدوري الإنجليزي.
  • الدوري الإسباني.
  • دوري أبطال أوروبا.  
  • الدوري الأوروبي. 
  • الدوري الإيطالي.
  • الدوري الفرنسي. 
  • كاس العالم.
  • كأس العالم للأندية. 
  • كأس آسيا.
  • كأس الأمم الإفريقية.
  • بطولة خليجي 22.
  • دوري أبطال إفريقيا.
  • دوري أبطال آسيا.
  • عدد من الدوريات العربية مثل الدوري السعودي والمغربي والتونسي والقطري.
  • بطولة كوبا أمريكا.
  • كأس الأمم الأوروبية.

حقيقة رحيل الشوالي عن بي إن سبورت بعد دعمه لفلسطين

المعلق عصام الشوالي
أجمل عبارات المعلق عصام الشوالي

كثير من الشائعات في الفترة الأخيرة قد ترددت عن رحيل المعلق التونسي الكبير عصام الشوالي عن قنوات بي أن سبورت بعد دعمه للقضية الفلسطينية أثناء تعليقه على إحدى المباريات ومهاجمته للكيان الصهيوني، ولكن المعلق التونسي أعلن استمراره في التعليق في القناة القطرية بدون أي مشاكل بسبب هذا الأمر.

ماذا قال الشوالي عن أحداث فلسطين الأخيرة

قام المعلق الرياضي التونسي الشوالي بالتعليق على الأحداث الأخيرة التي تدور في قطاع غزة بعد حملة طوفان الأقصى وعبر عما بداخله في افتتاح المباراة الهامة التي أقيمت على ملعب الإمارات بين الأرسنال ومانشستر سيتي في الجولة الثامنة من البريميرليج.

وقال” حدثوك عن القوة فكانت وهم، حدثوك عن تكنولوجيا متطورة فكانت وهم، حدثوك عن جيش لا يقهر فكان وهم، حدثوك عن خط بارليف فكان وهم، وعن حدود يستحيل اختراقها فكانت وهم، هم فقط مجرد بالونة من الوهم.

ونال حديث الشوالي تفاعل الملايين من الجماهير العربية حول العالم بسبب ما يحدث في غزة في هذه الفترة، حيث تتعاطف جميع الجماهير العربية مع اخوانها في فلسطين المحتلة من الكيان الصهيوني بسبب إراقة دماء الشهداء والأبرياء في القطاع.

عصام الشوالي انستقرام

يشارك المعلق عصام الشوالي الكثير من الصور الخاصة به على موقع التواصل الاجتماعي الانستجرام، ويظهر الانستجرام الخاص به من هنا، ويقوم بنشر صوره مع نجوم التعليق ونجوم الكرة العالمية، كما يعلن دائما عصام الشوالي ميسي هو الأفضل في التاريخ ويقوم بنشر صورة له عبر الحساب.

من هي زوجة عصام الشوالي؟ 

من الأسئلة التي يتساءل الكثير عنها دائما هو هوية زوجة المعلق عصام الشوالي ولكي نتحدث عن زوجته يجب معرفة أنها تسمى نجوى الطالبي، وهي إعلامية رياضية تونسية مشهورة في مجال العمل الإعلامي في دولة تونس. 

كم راتب المعلق عصام الشوالي   

يبلغ راتب المعلق عصام الشوالي في قنوات بي إن سبورت حوالي 35 ألف دولار بشكل شهري، وهذا ما يجعل الجميع يعرف لماذا لا يقوم بالتعليق سوى على المباريات الهامة وذلك لارتفاع راتبه بشكل كبير.

اقرأ أيضا: أكثر لاعب سجل في كأس العالم  – نجم صاحب أهداف مثيرة

سر حب مشجعي كرة القدم في العالم العربي للمعلق عصام الشوالي هو حماسه وجرأته وهو يعشق المنتخبات والأندية العربية خاصة في حالة لعبها مباريات أمام منتخبات وأندية غير عربية، ويستطيع تقديم مهمته في المباراة بكل أمانة وحب وشغف وعشق لذلك هو دائما يتم اختياره المعلق الأفضل في الوطن العربي.

ياسين تيفي