المعلق محمد رمضان – معلق عربي على الطراز الأوروبي

30 يناير 2024 - 5:41 م

لا نستطيع أن نغفل عن دور المعلق محمد رمضان في إثراء التعليق العربي حيث هو أحد أشهر المعلقين الرياضيين في العالم العربي خاصة في مصر، ويمتلك حضورا قويا وصوت قوي برز من خلال تعليقه على المباريات الهامة خاصة مباريات كأس الأمم الأفريقية وكذلك مباريات كأس العالم والعديد من البطولات الأخرى، فهو يجمع بين مزايا الجيل القديم في التعليق وكذلك الجيل الجديد وهذا من أهم المميزات الخاصة به فهو من نجوم مهنته الذين اشتهروا كالنار في الهشيم.

المعلق محمد رمضان

المعلق محمد رمضان
المعلق محمد رمضان

محمد رمضان هو معلق رياضي مصري من مواليد محافظة القاهرة ولد في عام 1965 أي يبلغ من العمر حاليا 58 عاما وتخرج من كلية التربية الرياضية في جامعة القاهرة ولم يبدأ حياته كمعلق بل بدأ مدرس للتربية الرياضية في مدرسة ثانوية، وبعدها عمل كمعلق في التليفزيون المصري وأصبح في ليلة وضحاها أحد أشهر المعلقين الرياضيين في مصر والعالم العربي.

اقرأ أيضًا: ترتيب دوري ابطال افريقيا – ترتيب الهدافين والنقاط والانتقالات

أسلوب محمد رمضان في التعليق

يشتهر دائما محمد رمضان بأسلوبه المميز في التعليق، حيث يمتاز بالشكل الحماسي المشوق الذي يجذب الكثير من الجماهير لمتابعة المباريات بصوته القوي المميز الواضح، حيث يستطيع أن يقوم بالتعليق على المباريات لمدة ساعات طويلة بدون أي تعب.

إنجازات المعلق محمد رمضان

تمكن المعلق الرياضي الكبير محمد رمضان من تحقيق العديد من الإنجازات والجوائز في مسيرته المهنية في مجال التعليق الذي برز فيه وبقوة، ومن هذه الإنجازات التي حصل عليها كالتالي:

  • حصد جائزة أفضل معلق رياضي في مصر في عام 2000.
  • حصل على جائزة أفضل معلق رياضي عربي في عام 2005.
  • حصل رمضان على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، وتم تكريمه من رئيس الجمهورية بسبب إنجازاته الكبيرة في مجال التعليق الرياضي في مصر والعالم العربي.

أشهر المباريات التي قام محمد رمضان بالتعليق عليها

من المعروف أن محمد رمضان معلق رياضي مشهور، وبسبب شهرته الكبيرة استطاع التعليق على الكثير من المباريات الهامة في بطولات كبيرة، ومن هذه المباريات التالي:

  • نهائي كأس الأمم الإفريقية في عام 2006 التي أقيمت في مصر بين مصر وكوت ديفوار، واستطاع المنتخب المصري الحصول على اللقب حينها.
  • نهائي كأس العالم في عام 1990 التي أقيمت بين ألمانيا والأرجنتين في إيطاليا، وفازت ألمانيا باللقب حينها.
  • نهائي دوري أبطال أوروبا في عام 2009 بين برشلونة الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي والتي انتهت بفوز برشلونة باللقب حينها بهدفين نظيفين.

أبرز كلمات وتعليقات محمد رمضان

من الأشياء الجميلة التي كانت تجذب الجمهور لمتابعة المباريات بتعليق المعلق المصري الكبير محمد رمضان هي كلماته وتعليقاته الشهيرة في المسيرة المهنية الخاصة به، ومن هذه التعليقات كالتالي:

  • مصر بتتكلم مع العالم.
  • ياسلام ياسلام على الكرة المصرية، ياسلام ياسلام على مصر.
الأندية التي يقوم المعلق محمد رمضان بتشجيعها

دائما ما كان يحرص المعلق الرياضي المصري المعتزل محمد رمضان على كتمان علاقته بأي نادي خاصة في مصر حتى لا يخسر جمهور الفريق المنافس، وكان دائما الكثير من متابعي كرة القدم يرغبون في مشاهدة المباريات بتعليق محمد رمضان بسبب عدم إظهار أي انتماء على الشاشة وحياديته الدائمة، ولكن كانت هناك العديد من الأخبار التي تحوم حول المعلق الكبير تشير إلى كونه يشجع النادي الأهلي منذ الصغر.

اعتزال محمد رمضان التعليق

بالفعل كرة القدم تأخذ من أي مشارك فيها الكثير ليس اللاعبين فقط ولا المدربين فقط ولكن أيضا المعلقين، عمل محمد رمضان في مجال التعليق الرياضي لمدة تجاوزت الخمسة وعشرين عاما وبعدها قرر اعتزال المهنة في عام 2015 وذلك في مؤتمر صحفي.

المعلق محمد رمضان
المعلق محمد رمضان

وأكد في المؤتمر أنه قرر الاعتزال بسبب رغبته في التفرغ للحياة مع أسرته وأعماله الخاصة بدون أي ضغط أو توتر أو التزام بوقت أو موعد، ومن يومها وخسرت الكرة المصرية والعربية معلق كبير من أكبر المعلقين.

اقرأ أيضًا: اكبر لاعب في العالم – لاعب مصري مقيد في السجلات!!

بعد اعتزال المعلق محمد رمضان مهنة التعليق وظهر الكثير من المعلقين المصريين ولكنهم لم يستطيعوا أن يصلوا لمرحلة ذلك النجم المعتزل الذي ترك فراغا كبيرا من خلفه، والذي يعتبره الكثير من محبي كرة القدم أحد أفضل المعلقين الذين ظهروا في الوطن العربي بأكمله وذلك بطريقة الجمع بين الأجيال القديمة والجديدة وكلماته الجميلة التي تجذب الجمهور له.

yacine tv apk