المعلق محمد عفيفي – الجوهرة الخالدة للتعليق الرائع

28 يناير 2024 - 9:47 ص

تاريخ الرياضة المصرية والعربية لا يستطيع التغافل عن المعلق محمد عفيفي، أحد أهم نتاج التعليق في مصر ومن أوائل المعلقين البارزين في التليفزيون المصري والذي انتشر في الكثير من القنوات التي كانت تتهافت عليه بسبب موهبته الكبيرة وقدراته الرائعة في مهنته العظيمة التي لا تختلف عن مهنة لاعب الكرة أو المدرب فكلها تكمل المنظومة الرياضية، ويعتبر عفيفي من مصاف المعلقين العظماء أمثال محمد لطيف وحمادة إمام ومحمود بكر وميمي الشربيني وغيرهم من نجوم التعليق في الزمن الجميل الذين يعتبرون النواة للمعلقين الحاليين الذين يتزعمهم عفيفي.

المعلق محمد عفيفي

يعد محمد عفيفي محلل رياضي ومعلق وإعلامي مصري ولد في مدينة القاهرة في جمهورية مصر العربية في الثالث والعشرين من شهر يوليو من عام 1973 أي يبلغ من العمر حاليا 50 عاما.

المعلق محمد عفيفي
المعلق محمد عفيفي

وعمل في العديد من القنوات منها النيل للرياضة والقناة الفضائية المصرية والقناة الثانية وإذاعة الشباب والرياضة المصرية، وحقق مسيرة كبيرة في مجال الإعلام والتعليق الرياضي.

اقرأ أيضًا: ترتيب الدوري الفلسطيني – الهدافين والنقاط والانتقالات

بداية محمد عفيفي في التعليق

مسيرة محمد عفيفي في مجال التعليق هي مسيرة عامرة حيث يعتبر هو أول معلق في قناة خاصة تملك حقوق نقل مباريات الدوري المصري الممتاز في موسم 2006/2007 حيث بدأ حياته المهنية في قناة دريم الفضائية.

وذلك في الاستديو التحليلي الذي يقدمه الإعلامي المصري الكبير أحمد شوبير وكان متخصص في التعليق على مباريات بطولة أمم أوروبا والدوري الإنجليزي في التليفزيون المصري وكذلك قناة النيل الرياضية وإذاعة الشباب والرياضة.

أشهر مباريات قام محمد عفيفي بالتعليق عليها

قام المعلق محمد عفيفي بالتعليق على عدد كبير من أهم مباريات كرة القدم سواء في مصر أو في إفريقيا وعمل في العديد من القنوات منها قناة الأهلي وقناة الحياة وميلودي سبورت وتايم سبورت وصدى البلد ومودرن سبورت، ومن أشهر المباريات التي قام بالتعليق عليها التالي:

  • مباراة مصر وإيطاليا في كأس العالم للقارات على قناة النيل الرياضية في عام 2009 والتي استطاع المنتخب المصري الفوز فيها بهدف نظيف.
  • مباراة الأهلي المصري مع الاتحاد الليبي في بطولة دوري أبطال إفريقيا في عام 2010 على قناة الأهلي والتي استطاع الأهلي الفوز بثلاثة أهداف مقابل لا شئ بعد خسارته في الذهاب بهدفين نظيفين.

حياة محمد عفيفي داخل الملعب

لا يعلم الكثيرون أن بداية المعلق محمد عفيفي مع كرة القدم لم تكن في مجال التعليق أو الإعلام ولكنه كان حارس مرمى في فريق نادي اسكو في فترة الثمانينات والتسعينات ولكنه اعتزل مبكرا بسبب اصابة كبيرة في الكتف حدثت له في موسم 1993/1994 لذلك ابتعد عن ممارسة كرة القدم.

حديث المعلق محمد عفيفي للإعلام المصري

تحدث المعلق محمد عفيفي عن حياته الكروية في التليفزيون المصري وقال إنه يعتبر قناة النيل للرياضة هي بيته كما أنه يعتبر نفسه معلق شامل وحصل على تكريم في أولمبياد لندن وريو دي جانيرو.

المعلق محمد عفيفي
المعلق محمد عفيفي

وقال عفيفي إن بدايته كان صحفي في جريدة الكورة اليوم في عام 2008 وحقق نجاحا كبيرا وطلب من الأستاذ لطفي السقعان حينها التعليق على ألعاب القوى، وبالفعل قام بالتعليق على مباريات الدوري الذهبي وبعدها بدأ مشوار التعليق على مباريات كرة القدم، وكانت بدايته في التعليق على الدوري البرتغالي.

وفي عام 2010 تم اختياره في التواجد في أولمبياد لندن وتم تكريمه هناك وكان سنه صغيرا حينها، حيث لم يكن تجاوز سن السادسة والعشرين وتم اختياره ضمن أفضل 100 معلق ثم عاد إلى مصر.

عمل محمد عفيفي في بي إن سبورت

قام المعلق المصري الكبير علي محمد علي بالاتصال بمحمد عفيفي، وقال له أن ناصر الخليفي وكان حينها رئيس اتحاد التنس طلب حضوره لاختبار هناك للعمل في بي ان سبورت، وبالفعل في عام 2012 وقع عقدا مع القناة للعمل في مجال التنمية وتفوق في المجال بشكل كبير.

ترك بي إن سبورت من أجل الأولمبياد

قام اتحاد الإذاعة العربية تقديم طلب إلى ماسبيرو من أجل ترشيح معلق يذهب للاولمبياد في ريو دي جانيرو من أجل التعليق على المباريات ويجب أن يكون خبرة وسنه صغير ولذلك قرر المعلق محمد عفيفي ترك بي ان سبورت والذهاب إلى الأولمبياد هناك بالرغم من العقد الكبير الذي وضعوه له في القناة القطرية وتم تكريمه في الأولمبياد.

عودة محمد عفيفي للتعليق

ابتعد المعلق محمد عفيفي عدة سنوات عن ساحة التعليق في مصر ولكنه عاد إلى مجموعة قنوات أون تايم سبورت في الموسم الحالي، وبدأ في التعليق على العديد من المباريات في الدوري المصري المشتعل حاليا وسط منافسة شديدة بين العديد من الأندية المتنافسة.

اقرأ أيضًا: أكثر لاعب سجل في كأس العالم – نجم صاحب أهداف مثيرة

أداء المعلق محمد عفيفي وثباته وشخصيته في مجال التعليق هو ما كان يجذب العديد من القنوات للتسابق من أجل التعاقد معه للتعليق على شاشاتها، والدليل الأبرز على نجاحه الساحق هو عمله في معظم القنوات الرياضية في مصر حتى قنوات الأندية مثل قناة الأهلي، فهو معلق ناجح بكل المقاييس استطاع تكوين شعبية كبيرة بين الجماهير المصرية.

yacine tv live