المعلق مدحت شلبي – أيقونة الإعلام المصري والعربي

3 فبراير 2024 - 3:19 م

مجرد ذكر اسم المعلق مدحت شلبي حتى يتم وصفه بأنه أفضل معلق مصري في التاريخ أو من أفضل المعلقين مع محمد لطيف وميمي الشربيني ومحمود بكر وغيرهم من القامات الكبيرة في عالم التعليق الرياضي الذي ذاع صيته بسبب نبرته المختلفة وتعليقه الرائع وكلماته التي يذكرها الجمهور دائما، أحبه الجمهور وأصبح ينتظر تعليقه على المباريات الهامة منها الديربيات خاصة التي تجمع الأهلي والزمالك، حتى الكثيرون ينتظرون الاستديوهات التحليلية خاصة برنامج مساء الأنوار الذي اشتهر به من أجل فكاهته وتحليله المميز للمباريات.

المعلق مدحت شلبي

مذيع ومعلق وإعلامي رياضي مصري، ولد في قرية من قرى محافظة الشرقية في الثاني والعشرين من شهر نوفمبر في عام 1944 وحول سؤال كم عمر المعلق مدحت شلبي؟ هو يبلغ حاليا 80 عاما.

وكان والده يعمل في وزارة التربية والتعليم وقدم في كلية الشرطة وبعدها تخرج وعمل ضابطا، واستطاع التدرج في المناصب حتى وصل إلى منصب مساعد رئيس قطاع الأحوال المدنية ثم حصل على رتبة لواء ثم تقاعد بعدها.

المعلق مدحت شلبي
المعلق مدحت شلبي

مدحت شلبي متزوج من الفنانة سحر نوح وهي ابنة الموسيقار الكبير محمد نوح، ويسمى اولاد مدحت شلبي نهلة وفريدة، بينما اسم ابن مدحت شلبي الوحيد هو محمد، وديانة مدحت شلبي هي الإسلام.

اقرأ أيضًا: زوجة ياسين بونو – ما لا تعرفه عن زواج بونو مفاجأة

مسيرة مدحت شلبي الكروية

لم يبدأ المعلق مدحت شلبي حياته في التعليق ولكنه كان لاعبا في نادي الشرطة لم يكن موهوبا بالقدر الكافي، وبعدها انضم لنادي الشمس بعد إيقاف نشاط نادي اتحاد الشرطة وحل الفريق الذي كان يلعب به.

وقام بتدريب الشمس بعد رحيل مدربه وعمل لاعبا ومدربا، وكان مدربا جيدا حيث تمكن من الصعود مع فريق من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الثانية وبعدها إلى الدرجة الأولى، كما استطاع الصعود مع فريقه إلى الدور نصف نهائي من كأس مصر.

ولكنه خرج بضربات الجزاء أمام الإسماعيلي، وبعدها تمكن من الصعود إلى الدوري الممتاز مع نادي الشمس واستمر مدربا للفريق لمدة 6 أسابيع فقط في الممتاز ولكن تم الإطاحة به من منصة المدير الفني لتكون محطته التالية هي نادي أسمنت السويس.

حيث تمكن من قيادته إلى الدرجة الأولى وبعدها ذهب إلى نادي إسكو ثم ترك التدريب بعد أن حصل على العديد من الدراسات الطولية في عدد من الجامعات الإنجليزية وكذلك أكاديمية نابولي الإيطالية، حيث كان يهيئ نفسه لمسيرة كبيرة في عالم التدريب. 

أشهر كلمات مدحت شلبي (إفيهات)

المعلق مدحت شلبي
المعلق مدحت شلبي
المعلق مدحت شلبي
المعلق مدحت شلبي

مسيرة مدحت شلبي الإعلامية

في بداية فترة التسعينات عمل مدحت شلبي في التليفزيون وقدم العديد من البرامج على الشاشة منها برنامج منوعات وهو سباق القمة، ولكنه كان يعشق الإعلام الرياضي حيث قام بالتعليق على المباريات.

وكانت له العديد من المباريات التي لا زالت عالقة في أذهان مشاهدي كرة القدم ومتابعينها في مصر والوطن العربي، ومن أبرز هذه اللقطات هي مباراة مصر والمغرب في تصفيات كأس العالم 2002 وخاصة الفرص الضائعة من طارق السعيد التي لا يزال الجميع يذكرها ويذكر تعليقات شلبي عليها.

 كما استطاع أن يجذب الجمهور إلى تعليقه على مباراة الأهلي والزمالك في الدوري المصري في عام 2001 وتعليقه الشهير “بيبو وبشير بيبو والجون” في المباراة التي انتهت بسداسية مقابل هدف للأحمر الأهلاوي.

وفي بداية الألفية الجديدة أصبح يحترف تقديم الاستديوهات التحليلية للمباريات وكذلك البرامج الرياضية، وكانت بدايته في الاستديوهات على قنوات أوربت، وكان أشهر برامجه بعد ذلك هو برنامج مساء الأنوار الذي قدمه على العديد من القنوات الفضائية ونال شهرة واسعة.

المعلق مدحت شلبي انستقرام

يهتم المعلق مدحت شلبي بالصور الخاصة به وبأولاده وزوجته وكذلك لاعبي كرة القدم المميزين، ويقوم بنشر كل هذه الصور على الانستجرام الخاص به من هنا.

عمل مدحت شلبي في اتحاد الكرة المصري

أثناء فترة تولي اللواء الدهشوري رئاسة الاتحاد المصري لكرة القدم قرر تعيين المعلق مدحت شلبي منصب مدير الإعلام في اتحاد الكرة المصري وكذلك متحدث رسمي له، واستمر في هذا المنصب حوالي عشر سنوات.

التمثيل في حياة المعلق مدحت شلبي

كان مدحت شلبي محبا للتليفزيون ومتابعا قويا للأفلام والمسلسلات المصرية، وقام بالتمثيل في بعض اللقطات في الأفلام مثل دوره الصغير في فيلم مرجان احمد مرجان مع الكبير عادل إمام وكذلك مع أحمد مكي في فيلم سمير أبو النيل.

المعلق مدحت شلبي
المعلق مدحت شلبي
المعلق مدحت شلبي تويتر

يقوم مدحت شلبي بكتابة العديد من التغريدات على منصة التواصل الإجتماعي إكس التي كان يطلق عليها سابقا منصة تويتر، ويظهر ذلك من خلال تويتر الخاص به من هنا.

اقرأ أيضًا: زوجة يوسف النصيري – أسرار لم تسمعها من قبل!!

لن تجد هناك اختلاف بين متابعي وعشاق كرة القدم على المعلق مدحت شلبي، حيث دائما ما تتهافت الجماهير على تعليقه على المباريات وكذلك برامجه الرياضية المختلفة، فهو له بصمة كبيرة ومختلفة في كل القنوات التي عمل بها، ويمتلك رونق خاص به يستطيع نقل المباراة إلى اتجاه آخر يجذب به جميع متابعي كرة القدم.

ياسين تي في